Skip to main content
Warning Date
    2010-03-07

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من شراء الأدوية عبر الإنترنت

2010-03-07

حذرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء من شراء الأدوية عبر شبكة الانترنت, وذكرت الهيئة في بيان لها أنها و من منطلق حرصها على صحة المواطن و المقيم بالمملكة تهيب بالجميع عدم الانسياق وراء الإعلانات المظللة في بعض المواقع الإلكترونية في شبكة الإنترنت, والتي تقوم ببيع الأدوية و المستحضرات الصيدلانية مجهولة المصدر و غير المسجلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة, حيث أن هذه المستحضرات ذات خطورة مرتفعة ولا تعرف الظروف التصنيعية التي مرت بها أو محتوى المواد الصيدلانية فيها, بالإضافة إلى غياب وسائل تأكيد الجودة و الفاعلية للدواء. كما أن نسبة كبيرة من هذه المستحضرات مغشوشة بمواد أخرى أو خالية من المواد الفعالة, وقد يؤدى استخدمها إلى تفاقم الحالات المرضية التي قد تصل إلى حد الوفاة لا سمح الله.
ونصت اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت و المستحضرات الصيدلية على أنه لا يسمح بفسح و استيراد تلك المستحضرات إلا بعد الحصول على إذن استيراد من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
كما تؤكد الهيئة أنها و من خلال مفتشيها ترصد المواقع الإلكترونية التي تروج لتلك المستحضرات المجهولة وغير المسجلة, وتقوم بمتابعة من يقوم بتسويقها داخل المملكة. حيث يحظر نظام المنشآت و المستحضرات الصيدلية على غير المرخصين العمل في تسويق الأدوية , كما أن أي شخص يشارك في ترويج الأدوية داخل المملكة عن طريق الانترنت أو الهواتف الجوالة يعرض نفسه للمسائلة النظامية.
و لمزيد من المعلومات حول مخاطر هذه المستحضرات توصى الهيئة بزيارة موقعها الإلكتروني و التواصل مع المركز الوطني لمعلومات الأدوية و السموم هاتف 2759222 تحويلة 5396, 5395, 5339 ا و فاكس 2107398 أو البريد الإلكتروني ndpic@sfda.gov.sa

Drugs
  • To report sector-related issues

  • Call Centre 19999


Other Warnings