تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بقايا المبيدات

building

أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأهلاً وسهلاً بكم في الحلقة الخامسة من بودكاست غذاء ودواء، الذي يأتيكم من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، أحييكم أنا عبدالرحمن السلطان وضيفي اليوم هو الأستاذ الدكتور صالح الدوسري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بهيئة الغذاء والدواء.
عمرك تساءلت عن الخضار والفواكه اللي تشتريها كيف توصلك سليمة؟ هلي هي خالية من المبيدات؟ من يتأكد من سلامتها؟ حلقتنا اليوم في البودكاست نتكلم فيها عن بقايا المبيدات مع الدكتور صالح الدوسري.
دايم نسمع عن مصطلح بقايا المبيدات ماذا يعني؟
بقايا المبيدات أو ما تسمى بـ "متبقيات المبيدات" هي كميات أو تراكيز المبيدات التي تبقى على سطح أو داخل المنتجات الزراعية والغذائية بعد معاملتها بالمبيدات، وتختلف هذه التراكيز باختلاف نوع المحصول ونوع المبيد كما أن لكل مبيد فترة تحريم.
خلنا نوقف على أخر نقطة ذكرتها فترة التحريم.. وش معنى فترة التحريم؟
معنى فترة التحريم مهم جداً. هي الفترة التي يمنع فيها حصاد المحصول بعد رش أو بعد المعاملة بالمبيدات.
إذاً كيف تصل المبيدات للغذاء؟
تصل عن طريق رش المحاصيل الغذائية بالمبيدات. ويمكن أن تتواجد في المنتجات الغذائية أو على المحاصيل الزراعية بعد عملية الحصاد أو التخزين.
طيب هذه المبيدات وبقاياها.. هل هناك مخاطر على صحة المستهلك؟
نعم هناك مخاطر على صحة المستهلك.. من خلال: 
1. اختلال في عمل الهرمونات والغدد.
2. مشاكل الإنجاب والخصوبة.
3. تشوه الأجنة.
4. زيادة خطر الإصابة بالسرطان لا سمح الله.
بما أنه هناك مخاطر.. هل هناك حد أعلى مسموح فيه؟
نعم هناك حدود قصوى مسموح بها في الأغذية والمنتجات الزراعية لهذه المبيدات، ويختلف من مبيد إلى آخر ومن محصول أو منتج غذائي إلى آخر. وهو الحد الآمن للمستهلك المعتمد من قبل الهيئات الدولية المتخصصة.
طيب دكتور صالح أعتقد وصلنا للسؤال المهم.. إحنا كمستهلكين كيف نستطيع أن نقلل من بقايا المبيدات على الأغذية والمنتجات الزراعية؟
هناك بعض العمليات المهمة التي تؤدي إلى تقليل بقايا المبيدات على هذه المنتجات الغذائية منها:
1. عملية الغسل: لا بد من التأكد من الغسل الجيد لهذه المنتجات، ويكون أكثر فعالية إذا كانت بقايا المبيدات على سطح النبات.
2. عملية الطهي: يتم عملية تكسير هذه المبيدات إلى جزيئات أقل وبالتالي بقايا أقل.
3. عملية التقشير: يمكن من خلالها التخلّص من بقايا المبيدات المتواجدة على أسطح الأغذية.
4. إزالة الدهون: يمكن من خلالها التخلّص من بقايا المبيدات المتراكمة بالأنسجة الدهنية.
طيب دكتور صالح ما هو الهيئة العامة للغذاء والدواء في التقليل أو الحد من خطر بقايا المبيدات في الأغذية؟
طبعا للهيئة العامة للغذاء والدواء دور كبير جداً في الحد من تقليل بقايا المبيدات في الأغذية من خلال:
• تطبيق البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية، من خلال سحب عينات بشكل عشوائي يومي من جميع الأسواق المركزية على مستوى المملكة. ومن ثم التواصل مع هذه الأسواق.
• وأيضا هناك دور كبير في التواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة، من خلال إرشاد المزارعين وتنبيههم عن الأخطاء التي يمكن أن يقعوا فيها.
• أيضا من خلال تشديد رقابة على المستوردين وعلى الأغذية والمنتجات الزراعية سواء كانت طازجة أو كانت مصنعة، من خلال تطبيق أو اشتراط وجود شهادات تثبت أنها مطابقه للمواصفات السعودية، وأيضًا تثبت خلوها من زيادة الحدود المسموح بها من بقايا المبيدات.
شكرا الأستاذ الدكتور صالح الدوسري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء. وأنتم أعزائي لمزيد من المعلومات عن مخاطر بقايا المبيدات وكيفية التعامل معها. أدعوكم لزيارة الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء. ألتقيكم في الحلقة القادمة. استودعكم الله.

هل ساعدك محتوى الصفحة للوصول للمطلوب؟